آخر الأخبار

منطقة التنقل الأخضر في "ويتيكس" تعرض أحدث الحلول والممارسات المبتكرة لتعزيز كفاءة النقل الأخضر الفردي والجماعي

2 أكتوبر 2024

تحتضن منطقة التنقل الأخضر في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) 2024، مجموعة من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في النقل والتنقل واللوجستيات الخاصة بالتنقل الأخضر. وتسلط منطقة التنقل الأخضر الضوء على أبرز الحلول والممارسات المبتكرة المعتمدة على أحدث التقنيات في قطاع النقل المستدام الفردي والجماعي، الهادفة إلى خفض تكلفة العمليات والبنى التحتية الخاصة بالمركبات الكهربائية، وتحسين كفاءة الطاقة والموارد في قطاع النقل، والاعتماد على الهيدروجين والوقود منخفض الانبعاثات أو الخالي من الكربون.

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة السادسة والعشرين من "ويتيكس" بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ومؤسس ورئيس معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس): "يدعم "ويتيكس" السياسة الوطنية للمركبات الكهربائية واستراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030، واستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، ويعزز المعرض تصدر دولة الإمارات العربية المتحدة لدول المنطقة في اعتماد المركبات الكهربائية، حيث تعد نسبة محطات الشحن إلى السيارات في الدولة من بين الأعلى عالمياً. ويشكل المعرض منصة عالمية لاستعراض التقنيات المستقبلية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة وجميع القطاعات الحيوية التي تسهم في تحقيق الحياد الكربوني والحد من انبعاثات غازات الدفيئة. ونظراً إلى أن قطاع النقل يتسبب في إنتاج 8.7 جيجا طن من الانبعاثات سنوياً، وهو ما يمثل نحو 23% من الانبعاثات العالمية، وذلك وفق تقرير التقييم السادس الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، يسهم المعرض في تحقيق الطموحات المناخية الوطنية والعالمية لخفض البصمة الكربونية في قطاع النقل ودفع عجلة العمل المناخي."

وأضاف معالي الطاير: "يعزز المعرض دور هيئة كهرباء ومياه دبي في توسيع ونشر مفهوم التنقل الأخضر والمستدام وترسيخ ريادة دولة الإمارات وإمارة دبي في النقل المستدام على مستوى المنطقة. وقد وفرت الهيئة عام 2014 من خلال مبادرتها "الشاحن الأخضر" للمركبات الكهربائية أول بنية تحتية في المنطقة للمركبات الكهربائية. وتتضمن البنية التحتية المتقدمة لمحطات الشحن الكهربائية في دبي أكثر من 700 محطة شحن بمشاركة المعنيين، من بينها نحو 400 محطة "شاحن أخضر" تابعة للهيئة. وتعاونت الهيئة مع مجموعة إينوك لتوفير محطة اينوك للخدمة المستقبلية في مدينة إكسبو دبي التي تعد حالياً المحطة الوحيدة في المنطقة التي توفر الوقود الهيدروجيني الأخضر والهيدروكربوني (البنزين والديزل) بالإضافة إلى محطات الشحن الكهربائي. وتوفر الهيئة الهيدروجين الأخضر من المحطة التجريبية التي نفذتها في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، لاستخدامه كوقود. ويعتبر الهيدروجين بديلاً ممتازاً لمصادر الطاقة التقليدية وعاملاً مهماً في مساعي دبي، ودولة الإمارات عموماً، لإرساء أسس الاقتصاد الأخضر."

شرطة دبي

قال معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي: "ملتزمون بتبني أحدث التقنيات المستدامة والصديقة للبيئة ضمن استراتيجيتنا لتحقيق الاستدامة، دعماً لرؤية دولة الإمارات في التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وبما يدعم استراتيجية جودة الحياة في دبي 2033. ويشكل معرض "ويتيكس" فرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات التي تدعم رؤيتنا واستراتيجيتنا لمستقبل أكثر استدامة. إن انضمام السيارات الكهربائية إلى أسطول شرطة دبي يعزز من جهودنا في تقليل الانبعاثات الكربونية والاعتماد على الطاقة النظيفة في عملياتنا اليومية، ما يساهم في تعزيز الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد للأجيال القادمة. ونهدف من خلال هذه المبادرات إلى أن نكون نموذجاً يحتذى به في تبني الممارسات البيئية المستدامة على مستوى القطاع الحكومي، كما نسعى لتعزيز الابتكار في كافة مجالات عملنا لضمان أمن وسلامة المجتمع بالتوازي مع حماية البيئة."

وقد تبوأت دولة الإمارات المركز الأول عربياً وإقليمياً، وضمن المراكز العشرة الأولى عالمياً في مؤشر جاهزية التنقل الكهربائي، متفوقة على الأسواق الغربية الكبرى مثل اليابان وأستراليا وأقوى الأسواق الناشئة مثل الهند والبرازيل. ويصنف مؤشر جاهزية التنقل الكهربائي العالمي الذي أعدته شركة "آرثر دي ليتل"، الدول من حيث جاهزية مركباتها الكهربائية. وفي استطلاع شامل أجرته مجموعة "تولونا"، العالمية، تبيّن أن 73% من سكان دولة الإمارات يفضلون شراء السيارات الكهربائية، في حين أكد 61% سعيهم إلى اقتناء السيارات ذات المحركات الهجينة في مشترياتهم المستقبلية.

هيئة الطرق والمواصلات بدبي

قالت السيدة منى العصيمي المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، في هيئة الطرق والمواصلات: "إن استمرار التعاون والشراكة الاستراتيجية القائمة مع هيئة كهرباء ومياه دبـي، تأتي تأكيداً على مواصلة الجهود لإبراز جهود الإمارة في الاستدامة والتنقل الأخضر، والطاقة المتجددة والنظيفة، وتعزيز مكانة دبي كأفضل مدينة في العالم للحياة والعمل. أن مشاركة الهيئة في الدورة السادسة والعشرين من معرض "ويتيكس" تؤكد حرصها على الاطلاع والاستفادة من أحدث التوجهات والأفكـار فـي مجالات الاستدامة والطاقة المتجددة بالإضـافة إلـى التعرف على آخر التقنيات الذكية والحلول المبتكرة في مجالات الطرق والمواصلات والنقل بالإضافة إلـى الحلول المعززة لجهود تنفيذ الخطة الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات 2030، والتي تتوافق مع خطط الإمارة ذات الاختصاص، والمساهمة كذلك في نقل "خبرة دبي" في المرونة والابتكار كنموذج عالمي. وتشكل المشاركة في المعرض فرصة لاستعراض جهود الهيئة وإسهاماتها الكبيرة في محور الاستدامة، من خلال تطوير منظومة وخدمات طرق ونقل مبتكرة ومستدامة ترتقي بتجربة المتعاملين للمستوى العالمي."

سيمنس

إلى جانب حلولها الرائدة في مجال الشبكات الرقمية وخدمات برمجيات تعزيز كفاءة الطاقة، تستعرض شركة "سيمنس" أحدث ابتكاراتها في مجال البنية التحتية للمركبات الكهربائية والمباني المستدامة.

الإمارات جلوبال للسيارات الكهربائية

قال هاني توفيق من الإمارات جلوبال للسيارات الكهربائية: "فخورون بأن نكون جزءاً من معرض "ويتيكس" في نسخته هذا العام، والتي تضم لأول مرة منطقة التنقل الأخضر، حيث نسعى لاستعراض جهودنا لتطوير المركبات التجارية الكهربائية في أبوظبي وتصنيعها، إلى جانب مساهماتنا في تحقيق الاستدامة من خلال تقديم حلول التنقل الكهربائي. ستسلط مشاركتنا كذلك الضوء على أحدث المبادرات والمشروعات التي نعمل عليها حالياً، ومن بينها خدمة الحافلات الكهربائية والهيدروجينية عالية الكفاءة، والتي تسهم ولا تزال في تقليل البصمة الكربونية بشكل ملموس تماشياً مع أهداف دولة الإمارات في الوصول إلى الحياد المناخي."

مجموعة قرقاش

قال شهاب قرقاش، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة قرقاش: "نحرص على المشاركة في معرض "ويتيكس" الذي بات يشكل نافذة رائدة للتواصل مع الجمهور والشركاء المحتملين، والتعريف عن خدماتنا وأحدث تقنياتنا التي تساهم في تحسين كفاءة الطاقة وتقليل التأثير البيئي في قطاع التنقل، إلى جانب تعزيز التعاون المشترك بما يدعم رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة لبناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة."

"أداماس موتور Adamas Motor Group" (سيارات لوتس الإمارات)

قال كارل هامر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "أداماس موتور" (سيارات لوتس الإمارات): "نحن متحمسون للغاية للمشاركة في "ويتيكس" هذا العام، حيث نستعرض المجموعة الجديدة من السيارات الكهربائية بالكامل من لوتس، ومن بينها طرازي إيميا وإليتري الجديدين كلياً. يُعد هذا الحدث منصة رائعة لنا لتقديم عروضنا في مجال التنقل الكهربائي عالي الكفاءة، ونحن ممتنون للمنظمين على هذه المبادرة الاستثنائية. يتيح لنا "ويتيكس" فرصة للتفاعل مع العملاء الجدد، وإظهار كيف تقود شركتنا مستقبل الكهرباء مع الحفاظ على إرثها في الهندسة والتصميم المتقدمين."

مجموعة عبد الواحد الرستماني

قال روبرتو كولوتشي، مدير التنقل الكهربائي في مجموعة عبد الواحد الرستماني:"تكتسب مشاركتنا الأولى في معرض "ويتيكس" أهمية خاصة، حيث تُشكل فرصة بارزة لمجموعة عبد الواحد الرستماني وشركة ZEEKR لتسليط الضوء على التزامنا بالتنقل المستدام من خلال هذه المنصة، وعرض طرازات ZEEKR 001 وZEEKR X.  ونهدف من خلال الاستفادة من خبرتنا في البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وحلول البطاريات المبتكرة، والمركبات المصممة خصيصاً لمنطقة الخليج، إلى تسريع عملية اعتماد السيارات الكهربائية في دولة الإمارات، الأمر الذي يتماشى بسلاسة مع أهداف الدولة في تحقيق الحياد الكربوني ورؤيتنا المشتركة لمستقبل أكثر اخضراراً".

شركة "زيكر ZEEKR"

قال كانون وانغ، المدير الإقليمي لشركة "زيكر" في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: "يوفر معرض "ويتيكس" 2024 منصة رائدة لشركة "زيكر" لاستعراض كيف ندمج بسلاسة التنقل الكهربائي المتميز مع معايير الاستدامة. من خلال شراكتنا مع مجموعة عبد الواحد الرستماني، نفخر بعرض طرازاتنا ZEEKR 001  و ZEEKR X، التي تجسد التزامنا بتقديم تقنيات متقدمة وفاخرة تتماشى مع أهداف دولة الإمارات في تحقيق الحياد الكربوني. تجسد مركباتنا مزيجاً متناغماً من الأداء العالي والتصميم الواعي بالبيئة، ما يعكس تفانينا في إعادة تعريف مستقبل التنقل الأخضر، مع الأخذ بالاعتبار تحقيق تجربة فاخرة وفق أعلى التكنولوجيا المتطورة التي يتوقعها عملاؤنا".

المركز الميكانيكي للخليج العربي – الوكيل والموزع المعتمد لمجموعة BMW

قال الدكتور حامد حقباروار، الرئيس التنفيذي للمركز الميكانيكي للخليج العربي – الوكيل والموزع المعتمد لمجموعة  BMW: "نلتزم في المركز الميكانيكي للخليج العربي بتطوير مستقبل التنقل. وبالنسبة لنا، لا يقتصر التنقل الأخضر على اعتماد المركبات الكهربائية، بل يمتد ليشمل تطوير منظومة شاملة تدعم حلول تنقل أكثر كفاءة وذكاءً للجميع. وبصفتنا لاعباً أساسياً في دبي والإمارات الشمالية، نفتخر بتصدّر مشهد التحول من خلال توفير أحدث مركبات BMW الكهربائية، بما فيها iX، الطراز الرياضي ومتعدد الاستعمالات والكهربائي بالكامل، والذي يجمع بين الأداء والاستدامة. كما نعمل على توسيع شبكتنا من محطات الشحن المتطورة، لتلبية الطلب المتنامي في دولة الإمارات التي نعمل فيها. وتوفر منطقة التنقل الأخضر في "ويتيكس" 2024 فرصةً مميزة للمركز الميكانيكي للخليج العربي - BMW لتسليط الضوء على إسهاماتنا في مجال التنقل المستدام والتأكيد على ضرورة التعاون بين القطاعات. ونتطلع إلى مواصلة هذا التقدم بما يتماشى مع الجهود الحكومية وشركائنا في القطاع."

"ليجند هولدنج جروب Legend Holding Group"

للمرة الأولى خارج الصين، وخلال "ويتيكس" 2024، تطرح شركة "ليجند هولدنج جروب" سيارة "جيدو 01" (JIDU 01) المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والمملوكة لشركة "جيدو" الصينية.

قال كاي زينغ، رئيس مجلس إدارة شركة "ليجند هولدنج جروب": "تتجسد رؤيتي في تقديم حلول تنقل مستدامة تسهم في تحسين حياة الناس وتشكيل مستقبل أفضل".

من جانبها، قالت ميرا وو، شريك مؤسس ونائب رئيس مجلس الإدارة في شركة "ليجند هولدنج جروب": "الجودة والخدمة هما ما يميزنا عن الآخرين. لقد صنعنا سمعتنا على هذين الأساسين، ونحن في غاية الفخر بالحفاظ على معاييرنا العالية".

شركة "ترايمفانت أفييشن TRIUMPHANT AVIATION":

في تصريح مشترك، قال إندو بوثرا، العضو المنتدب وأجينكيا شاندوادكار الرئيس التنفيذي لشركة "ترايمفانت أفييشن": "نحن متحمسون للمشاركة في معرض ويتيكس 2024، حيث سننضم إلى قادة الصناعة الآخرين لعرض الابتكارات والحلول التي تشكل مستقبلاً مستداماً. كجزء من التزامنا المستمر بالطيران المستدام، نعمل على استكشاف ممارسات وتقنيات صديقة للبيئة يمكن أن تقلل من تأثيرنا البيئي، ومن بينها تحسين كفاءة الطائرات وتقليل الانبعاثات. إن هدفنا يكمن في تعزيز الشراكات والمبادرات التي تدعم حلول الطيران الأكثر استدامة، والمساهمة في التحول العالمي نحو الاستدامة. نتطلع إلى التفاعل مع المشاركين وتقديم قيمة حقيقية في هذا الحدث البارز".

شركة "جارجر Charger"

قالت إينا بربيك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "جارجر": "نشارك للمرة الأولى في معرض "ويتيكس"، ونتطلع لتعريف زوار المعرض بشركة "جارجر" التي تقدم أول محطة شحن سريع للمركبات الكهربائية عند الطلب في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتمثل مهمتنا في جعل عملية شحن المركبات الكهربائية مريحة وسلسة قدر الإمكان، بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات لمستقبل مستدام."

من جهته، قال فاروق خضر، مؤسس شريك في شركة "جارجر": "تعتبر رؤية شركة جارجر استجابة طبيعية لأهدافنا الرامية إلى المساهمة في رسم ملامح مستقبل مدينة دبي ودعم ازدهارها مع المحافظة على البيئة. نحن نسعى لإحداث فرق في الحياة اليومية لعملائنا من خلال تعزيز راحة بالهم وتوسيع مجالات خياراتهم في استخدام مركباتهم الكهربائية، بالإضافة إلى توسيع نطاق خدماتنا لتكون أكثر شمولاً على مستوى العالم. ونعتبر نجاحنا في تقديم حلول تشجع الأفراد في كل مكان على التحول إلى المركبات الكهربائية وتقليل الانبعاثات أحد أهم مصادر فخرنا واعتزازنا."

وستطلق شركة "جارجر" خلال "ويتيكس" ابتكارين جديدين: محطة شحن سريع للمركبات الكهربائية عند الطلب، وتطبيق الشاحن الجوال. ويتيح التطبيق لسائقي المركبات طلب خدمات أسطول الشركة من الشاحنات المتحركة التي توفر الشحن السريع للمركبات الكهربائية في أي وقت ومن أي مكان. وتقدم الشركة حالياً خدماتها في دبي، وتتطلع لتوسيع نطاق عملها على مستوى كافة إمارات الدولة.

"جورا ستور إي في- Jura Store EV"

قال عثمان كولتشاك، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "جورا ستور إي في": "نحن سعداء بالمشاركة في معرض "ويتيكس" لأول مرة، انطلاقاً من التزامنا بالمساهمة في تعزيز التنقل الأخضر من خلال المركبات الصغيرة مثل الدراجات الكهربائية، والسكوترات، والدراجات الكهربائية الثلاثية في المنطقة، ونسعى إلى تعزيز ثقافة محيطة بهذه المبادرة. تسهم مركباتنا الكهربائية الخفيفة بدور محوري في دعم مبادرات التنقل الأخضر، خاصة للمسافات القصيرة والمتوسطة بالمناطق الحضرية. من خلال توفير التنقل دون استهلاك الوقود الأحفوري والحفاظ على الحد الأدنى من انبعاثات الكربون، نهدف إلى دعم استراتيجية دبي للتنقل الأخضر 2030، واستراتيجية دولة الإمارات لتحقيق صافي انبعاثات صفرية 2050. مع مركباتنا الكهربائية المصممة بشكل متفرد والتي تناسب جميع الفئات العمرية، نعدكم بتجربة قيادة استثنائية ولحظات لا تُنسى. نسعى إلى توسيع تنوع منتجاتنا باستمرار وإضافة منتجات عالية الجودة إلى محفظتنا. هدفنا الرئيسي هو ربط عملائنا بابتكارات العيش المستدام وحماية النظام البيئي للأجيال القادمة."

"ونرود أوتوماتيف/هونغكوي آند فورثينج Oneroad Automotive / Hongqi & Forthing"

قال إلفين شيه، المدير العام لشركة Oneroad Automotive /Hongqi & Forthing: "حققت السيارات الصينية مزايا كبيرة ومكانة رائدة يعترف بها العالم في مجال سيارات الطاقة الجديدة (NEVs). تركز شركة "ونرود أوتوماتيف" على تشغيل السيارات الصينية، بهدف تقديم أفضل المنتجات والتقنيات وحلول الخدمات لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يتمتع برؤية ثاقبة ومستقبل اخضر مستدام. لدينا بالفعل مجموعة منتجات ذات قدرة تنافسية عالية، بما في ذلك موديلات S7، وFriday، وT5 Hybrid من العلامة التجارية Forthing، بالإضافة إلى موديلات E-HS9 وE-QM5 من العلامة التجارية Hongqi. وقد تم اختبار هذه النماذج وحظيت بإشادة واسعة النطاق من قبل المستخدمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. سأوصي بشدة بطراز EV S7 من فورثينج، الذي يصل مداه إلى أكثر من 550 كيلومتراً ويتمتع بمظهر وتصميم داخلي أنيق وجميل، وسيحظى بميزة تنافسية كبيرة. وفي الوقت نفسه، سيتم أيضاً تشغيل شركة الشواحن الخاصة بنا، والتي ستكون بمثابة مكمل مهم لبناء النظام البيئي لتجديد طاقة المركبات الكهربائية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تتمثل رؤيتنا في أن نكون شريكاً موثوقاً ومزوداً للحلول لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق الأهداف البيئية والتنقل الأخضر، حتى نتمكن معاً من تحقيق أحلامنا الخضراء المتوافقة."

"ساسي Sociedad Anónima de Construcciones Industriales (SACI)"

تعرض شركة "ساسي" نظامها "SACI_EVA 2" المتقدم لإدارة الطاقة الديناميكية الذي يسهم في الارتقاء بإدارة شواحن المركبات الكهربائية بكفاءة عالية. وقد تم تصميم هذا النظام المبتكر لتحسين توزيع الطاقة في محطات الشحن، مما يتيح دمج شواحن من علامات تجارية مختلفة في نفس المنشأة. وتم تزويد "SACI_EVA 2" بنظام إدارة الطاقة الديناميكية (DLM) الذي يستخدم خوارزمية ذكية لضبط الطاقة المخصصة لكل شاحن تلقائياً في الوقت الفعلي، مع مراعاة الطلب وتوفر الطاقة وأولويات الشحن. يمكن للنظام إدارة ما يصل إلى 100 شاحن، مما يضمن توزيعاً مثالياً للطاقة وتحسين الكفاءة التشغيلية.

مجلة "ذا سستينابل تايمز- The Sustainable Times"

قال كريستوس كليتوس، رئيس التحرير ومدير استراتيجية المحتوى في مجلة "ذا سستينابل تايمز: "نحن متحمسون للإعلان عن مشاركتنا في معرض "ويتيكس" 2024، انطلاقاً من رؤيتنا لتعزيز الاستدامة، ونرى في هذه المشاركة فرصة رائعة للتفاعل مع مبتكرين وقادة صناعة يشتركون معنا في نفس الأهداف. هدفنا يكمن في تعزيز النقاشات والتعاون حول مواضيع حيوية مثل المرونة المناخية، والطاقة المتجددة، والممارسات التجارية المستدامة. نتطلع إلى المساهمة بالحوار في "ويتيكس" وبناء شراكات متعددة تعزز الفائدة للجميع. معًا، يمكننا دفع عجلة مستقبل أكثر خضرة واستدامة."

شركة "إس. تشارجر S.Charger"

تقدم شركة "إس. تشارجر" شاحنها الذكي الجديد "إس تشارجر" بقدرة 7.4 كيلووات/ 11 كيلووات/ 22 كيلووات لشحن المركبات الكهربائية. ويتيح الشاحن للمستخدمين تجربة شحن سلسة وفعالة باستخدام الهواتف الذكية.