آخر الأخبار

44 جلسة وندوة نقاشية على هامش اليوم الأول من "ويتيكس" 2024

1 أكتوبر 2024

شهد اليوم الأول من الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) إقامة 44 جلسة وندوة نقاشية متخصصة بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي معرض "ويتيكس" بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

الندوات الرئيسية

اشتمل برنامج الندوات الرئيسية، على 9 ندوات تناولت عدة محاور شملت: "الابتكار لمستقبل الطاقة المستدامة يتطلب طموحاً" والتي قدمتها شركة "أكوا باور"، و"سياسات أبوظبي العامة بشأن الهيدروجين منخفض الكربون" وقدمتها دائرة الطاقة في أبوظبي، فيما قدمت "سيمنس للطاقة" ندوة حول إدارة تحدي تكامل الطاقة المتجددة، وقدمت مجموعة إينوك ندوة "رابط إينوك – أول محطة وقود متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم"، وقدمت شركة مصدر ندوة تحت عنوان "استخدام مواد النفايات لإنتاج وقود ومنتجات عالية القيمة"، وقدمت هيئة الطرق والمواصلات بدبي ندوة "خفض انبعاثات الكربون من المواصلات العامة"، وجاءت ندوة "تطبيق مركز البيانات، محول إيكوبلس 2030"، من تقديم شركة تيسار إس آر إل، وندوة "وحدة التحكم الذكية في محطة جبل على للطاقة" من تقديم شركة سيمنس للطاقة، وأخيراً قدمت شركة "ايه ايه اس ايه" الشرق الأوسط للمقاولات ندوة حول "الهيدروجين الأخضر".

منتدى آفاق مستقبل الطاقة

ركزت جلسات اليوم الأول من منتدى آفاق مستقبل الطاقة المقام على هامش معرض "ويتيكس" على تعزيز استراتيجيات إزالة الكربون في قطاع النفط والغاز. وقدمت شركة دراجون أويل الجلسة الأولى حول "مبادرات وفرص دراجون أويل لإزالة الكربون"، وجاءت الجلسة الثانية تحت عنوان "تحديات إزالة الكربون في قطاع النفط والغاز"، والثالثة تحت عنوان "الحلول المبتكرة لإزالة الكربون في قطاع النفط والغاز"، فيما تم تخصيص جلسة تفاعلية للرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

ندوات الطاقة المتجددة والاستدامة

ركزت ندوات الطاقة المتجددة والاستدامة في اليوم الأول من "ويتيكس" على الطاقة المتجددة، الآفاق التي يتيحها الهيدروجين وما بعدها، وبلورة انتقال الطاقة. واستُهلّت جلسات اليوم الأول بتمهيد قدمه "مجلس صناعات الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وجاءت الجلسة الثانية تحت عنوان "تهيئة الظروف لتحقيق نمو الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: السياسات والتقدم والإمكانيات"، وحملت الجلسات التالية عناوين: "تحدي ساعة الصفر – متطلبات تشغيل الشبكة بدون غاز"، و"تطور الطاقة الشمسية: من نطاق المؤسسات الخدماتية إلى الطاقة الموزعة"، و"تسخير أشعة الشمس وحرارتها: الحدود الديناميكية للطاقة الشمسية"، و"تحفيز انتقال الطاقة: نهج شامل لدمج مصادر الطاقة المتجددة في أنظمة الطاقة الحالية"، و"تحويل الشبكة: تقنيات التخزين المتقدمة والحلول المتكاملة"، و"اقتصاد الهيدروجين: حجر الأساس لمستقبل الطاقة المستدامة"، و"نقل الهيدروجين"، "دراسة حالة حول الهيدروجين: التطبيقات الصناعية"، و"إطلاق العنان لإمكانات الهيدروجين الأخضر: استراتيجيات الدمج في مزيج الطاقة الإقليمي".

ندوات المياه

تناولت جلسات المياه مواضيع، "مرونة المياه العالمية، الأمن والانتقال العادل"، و"إدارة مخاطر الفيضانات في المناطق الحضرية في ظل التغير المناخي"، "مزايا مراقبة جودة المياه في شبكات التوزيع"، "تحسين كفاءة الطاقة في معالجة المياه"، "تعزيز الأمن المائي"، و"مستقبل صناعة الأنابيب".

منطقة الصحة والسلامة

شهدت منطقة الصحة والسلامة، جلسات نقاشية حول "الصحة والسلامة المستدامة في مكان العمل وفق الأيزو 45001"،  "الصحة والسلامة النفسية في العمل وفق الأيزو 45003"، و "إيجاد مستقبل مستدام: التخفيف من آثار التغير المناخي على كوادرنا العاملة"، و "حلول لمواجهة التغير المناخي لمجتمعات المستقبل"، و "دور القيادة في تعزيز الرفاهية المستدامة في مكان العمل"، و"الصحة والسلامة والاستدامة"، و"بناء غد أكثر أماناً: دور أطر الكفاءة في تعزيز ثقافة الصحة والسلامة في مكان العمل"، و"أفضل الممارسات في مجال الصحة والسلامة"، و "إرهاق الغدة الكظرية في العمل – إرشادات لمواجهة إرهاق الغدة الكظرية وتحسين صحة الأمعاء"، و"إدارة الابتكار والسلامة". 

 

جلسات إدارة علاقات الموردين

ركزت جلسات إدارة علاقات الموردين على إشراك الموردين وتفاعلهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، إلى جانب دورة حياة موردي الهيئة وقنوات التواصل. وأقيمت أيضاً جلسة نقاشية بمشاركة المعنيين في إدارة سلسلة التوريد في هيئة كهرباء ومياه دبي.