آخر الأخبار

43 جلسة وندوة نقاشية وورشة عمل في اليوم الثاني من "ويتيكس" 2024

2 أكتوبر 2024

أقامت هيئة كهرباء ومياه دبي 43 جلسة وندوة نقاشية وورشة عمل متخصصة على هامش اليوم الثاني من الدورة السادسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس). وشارك في الندوات نخبة من الخبراء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي معرض "ويتيكس" بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

الندوات الرئيسية

تناولت الندوات الرئيسية مواضيع التقنيات الجديدة في مجالات الطاقة، والتحول الرقمي. وقدمت شركة "داماك العقارية"، مجموعة دانوب، الاتحاد لخدمات الطاقة، فخر الدين للعقارات، ومجموعة السركال جلسة تحت عنوان "التطور الحضري وإيجاد مدن مستدامة ومرنة وصالحة للعيش". وقدمت الجلسة الصحفية هند مصطفى من مجموعة "إم بي سي".

وقدمت شركة "أكوا باور" جلستين نقاشيتين تحت عنوان "التمويل واسع النطاق وإطالة عمر بطاريات التخزين" و "دمج الطاقة النظيفة والانتقال من التقنيات الحرارية إلى تقنيات التناضح العكسي"، وقدمت دائرة الطاقة في أبوظبي جلسة نقاشية تحت عنوان "استراتيجية إدارة الطلب: على الطاقة في أبوظبي 2030 ولوائح إدارة الطلب على الطاقة"، وقدمت شركة "الاتحاد للماء والكهرباء" جلسة حملت عنوان "التقنيات الإحلالية/ الناشئة والمبتكرة في مجال الطاقة والمياه والبيئة"، وقدمت شركة "سوشال آيز" ندوة حول "القيادة باستخدام الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات: الاتصالات الاستراتيجية للحكومة وقطاع الطاقة". وشهد اليوم الثاني من المعرض أيضاً عقد جلسات تحت عنوان "ترشيد الطاقة"، "دور المحطة الرقمية في دفع الثورة الصناعية الرابعة"، و"التوجهات الحالية والمستقبلية"، و "التحول الرقمي يسرع انتقال الطاقة"، "الأنابيب المركبة: مستقبل التنقل المعتمد على الهيدروجين والطاقة النظيفة"، و"حماية خط الموجة المتنقلة ومراقبتها".

منتدى آفاق مستقبل الطاقة

ركزت جلسات منتدى آفاق مستقبل الطاقة المقام على هامش المعرض، على مواضيع تكامل الطاقة المتجددة من أجل مستقبل مستدام في النفط والغاز، وحملت الجلسات عناوين "فرص تكامل الطاقة المتجددة في دراجون أويل"، "ابتكارات الطاقة المتجددة في قطاع النفط والغاز"، التغلب على التحديات التي تعيق تبني الطاقة المتجددة في مجالات النفط والغاز، و "ابتكارات تكامل الطاقة المستدامة في قطاع النفط والغاز"، و"أفضل الممارسات لمستقبل الطاقة المستدامة في قطاع النفط والغاز".

ندوات الطاقة المتجددة والاستدامة

تمحورت ندوات الطاقة المتجددة والاستدامة في اليوم الثاني من المعرض حول تشكيل مستقبل مرن من خلال تعزيز كفاءة الطاقة والمباني الخضراء والتمويل المناخي. واستُهلّت جلسات اليوم الثاني بتمهيد قدمه "مجلس صناعات الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، تلاه عرض تقديمي لورقة بحثية مشتركة حول "كفاءة الطاقة في المباني الحالية في دولة الإمارات العربية المتحدة: نحو سياسات ولوائح فعالة وإعادة تأهيل جذرية للمباني الحالية لتحقيق الحياد الكربوني". وجاءت جلسات اليوم الثاني أيضاً تحت عناوين: "إعادة تصور الطاقة الحضرية: دمج الكفاءة لتحقيق مدن حيادية الكربون"، و"تقنيات المباني الذكية: دمج إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي لإدارة الطاقة"، و"نظرة عامة على المباني الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، و"مضاعفة معدلات كفاءة الطاقة: على ضوء أهداف تعزيز الطاقة النظيفة الخاصة بمؤتمر الأطراف  COP28، و"تسخير المادة 6: تعزيز الأهداف المناخية من خلال آليات سوق الكربون"، و"تمويل المستقبل: استراتيجيات الاستثمار المستدام الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، و"تمويل انتقال الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: دور الحكومات والقطاع الخاص"، و"حلول الجيل التالي: تسريع الاستثمارات في الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المناخ".

ندوات المياه

اشتملت ندوات المياه على العناوين: "تطبيقات جديدة لتقنية التناضح العكسي وأغشية الترشيح النانوي في عمليات الفصل الخاصة"، "تحلية مياه البحر - تعظيم الكفاءة والجودة"، "أنظمة التناضح العكسي المبتكرة"، عرض تقديمي من "زينر"، "أحدث تطورات حلول المياه- الابتكارات والاستدامة والتقنيات"، و"حلول إدارة الاحتياجات المائية: إعادة استخدام مياه الصرف الصحي/ مياه الأمطار"، "إعادة تدوير مياه الصرف الصحي ومعالجة مياه العمليات الصناعية"، "حلول خاصة لمعالجة مياه الصرف الصحي- فصل الشحوم والزيوت والدهون وإزالتها، إدارة مياه الأجاج، والمواد المضافة"، "عملية الدورة البديلة للخزان البيولوجي"، و"حلول معتمدة على الطبيعة لمعالجة مياه الصرف الصحي".

منطقة الصحة والسلامة

في منطقة الصحة والسلامة في "ويتيكس"، قدمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف ندوة حول الإسعافات الأولية، وورشة عمل حول "الإنعاش القلبي الرئوي".

جلسات إدارة علاقات الموردين

ركزت جلسات إدارة علاقات الموردين على معايير الصحة والسلامة المعتمدة في هيئة كهرباء ومياه دبي، والمنفعة المتبادلة بين هيئة كهرباء ومياه دبي والموردين. واشتملت الندوات أيضاً على جلسة تفاعلية حول إدارة سلسلة التوريد وأبطال إسعاد الموردين، إلى جانب جلسة حول المبادرات التي أطلقتها إدارة علاقات الموردين في هيئة كهرباء ومياه دبي لتعزيز دمج وتمكين أصحاب الهمم.